دراسة تحليليه للجدوى الإقتصاديه لمشروع إنتاج الأرانب في محافظة الإسكندرية

*****

مقدمة

يعتبر قرار الإستثمار من أهم القرارات الإقتصاديه وأخطرها ، وذلك لإرتباطه بالعديد من المتغيرات الإقتصــاديه الصعب التنبؤ بسلوكها لذلك فإن الإعـــداد لتلك المشاريع يعتبر من أهم خطوات نجاحها ، وعليه فإن الدراسات الخاصه بإقتصاديات المشروع وجدواها من الموضوعات التى تنال إهتماما متزايدا من .....
جانب المستثمرين ، والجهات المموله لها . حيث تساعد فى الوصول إلى أفضل تخصيص ممكن للموارد الإقتصاديه .

وتعتبر مشروعات إنتاج الأرانب من المشروعات الهامه وذلك لتزايد الطلب على اللحوم كنتيجه لتزايد عدد السكان فى مصر إلى حوالى من 91 مليون نسمه وفقا لتعداد أغسطس 2012 وعجز الإنتاج المحلى على الوفاء بالإحتياجات الإستهلاكيه من هذه السلعه الهامه .

والأرانب إحدى المصادر الهامة فى إنتاج اللحوم البيضاء التى تسد جزء من إحتياجات أفراد المجتمع من البروتين الحيواني ، وإن مشروعات الأرانب من أفضل مشروعات إنتاج اللحوم فى مصر عند مقارنته بباقى مشروعات الإنتاج الحيوانى بسبب الأمراض الخطيره التي أصابت الدواجن مثل إنفلونزا الطيور ، والحمى القلاعية التي نالت من ثروة البلاد الحيوانية.

ونظرا لما تعانيه الثروه الحيوانيه فى مصر بشكل عام وإنتاج اللحوم بشكل خاص من نقص المعروض منها الأمر الذى أدى إلى إرتفاع أسعارها وعدم قدرة محدودى الدخل على تلبية إحتياجاتهم منها ، أيضا من عدم قدرة الإنتاج المحلى على الوفاء بالإحتياجات الإستهلاكيه ولجوء الدوله إلى إستيراد باقى الإحتياجات مما يؤدى إلى تحمل ميزانيه الدوله بأعباء إضافيه .

إضافة إلى إرتفاع البطاله بين عموم الشعب المصرى والشباب بشكل خاص بسبب قلة عدد المشروعات الإستثماريه خاصة المشروعات الإستثماريه الصغيره ، من هنا تأتى أهمية ضرورة التوسع فى المشروعات المرتبطه بإنتاج تلك اللحوم ويأتى على رأسها مشروعات إنتاج الأرانب كما أنها تعتبر أيضا من المشروعات الصغيره التى تتميز بإنخفاض حجم رأس المال المستثمر فيها .

الملخص

تتميز المشروعات الصغيرة بإنخفاض حجم رأس المال المستثمر فيها ، وتوليد فرص العمل منها . ويعتبر قرار الإستثمار من أهم القرارات الإقتصاديه وأخطرها . كما أن الإعـــداد للمشاريع الإقتصاديه من أهم خطوات نجاح هذه المشاريع . وتعد دراسة جدوى مشروع إنتاج الأرانب من الدراسات الهامه وذلك لتزايد الطلب على اللحوم كنتيجه لتزايد عدد السكان فى مصر وعجز الإنتاج المحلى على الوفاء بالإحتياجات الإستهلاكيه منها .

وتتمثل مشكلة البحث فى معاناة الثروه الحيوانيه فى مصر بشكل عام وإنتاج اللحوم بشكل خاص من نقص المعروض منها ، إضافة إلى إرتفاع البطاله بين عموم الشعب المصرى بسبب قلة عدد المشروعات الإستثماريه .

ويهدف البحث إلى إعداد دراسة الجدوى الإقتصاديه لمشروع إنتاج الأرانب وذلك بهدف تعريف المستثمر بجدوى الإستثمار فى مشروعات إنتاج الأرانب فى مصر ، وتشجيع الإستثمارات للمساهمه فى تنمية الإقتصاد القومى وتوفير فرص العمل لأبناء الشعب المصرى .

ولعمل دراسة جدوى إقتصاديه لمشروع إنتاج الأرانب بمحافظة الإسكندريه فقد تم التعرف على مدى حاجة الدوله لهذا المشروع من خلال دراسة تطورالإنتاج والإستهلاك على لحوم الأرانب حيث إتضح منه إتساع الفجوه بين الكميه المنتجه من لحوم الأرانب وإجمالى الإستهلاك من اللحوم مما يوضح مدى الحاجه إلى الإستثمار فى هذا المشروع .

ويتكون المشروع من 100 أم ، و20 ذكر كقطيع إنتاج لمدة خمس سنوات وهو العمر الإقتصادى للمشروع ويحتاج المشروع إلى نوعين من التكاليف الأول هو التكاليف الإستثماريه وتبلغ حوالى 48637 جنيه ، والثانى هو التكاليف التشغيليه وتبلغ حوالى 112156 جنيه . وللتعرف على أرباح المشروع فقد تم تقدير إيراداته وقد تبين أنه من المتوقع بلوغها حوالى 133190 جنيه للسنه الأولى من عمر المشروع .

وبالنسبه للتكاليف لباقى سنوات المشروع فقد إنخفضت فى السنه الثانيه لتصبح حوالى 109511 جنيه ثم إلى 106865 فى كل سنه من السنوات الثلاثه الباقيه من عمر المشروع . أما الإيرادات فقد بلغت فى السنوات من الأولى حتى الرابعه حوالى 133190 جنيه لكل منها أما إيرادات السنه الخامسه فقد بلغت حوالى 135940جنيه بعد إضافة باقى ثمن قطيع الإنتاج .

وعند عمل تقييم للمشروع بإستخدام معايير الجدوى الماليه للمشروع تبين أن المستثمر فى هذا المشروع يستطيع أن يسترد تكاليفه الإستثماريه فى عام 2014 وهو العام الثانى من عمر المشروع ، كما تبين أن عائد الجنيه المستثمر يبلغ حوالى 0,48 جنيه كمتوسط سنوى خلال عمر المشروع ، وبالنسبه لصافى القيمه الحاليه الإجماليه فقد بلغت حوالى 120747 جنيه تمثل حوالى 248% من التكاليف الإستثماريه للمشروع ، وفيما يختص بمعدل العائد الداخلى فقد بلغ حوالى 62,6% وهو أعلى من تكلفة رأس المال مما يعنى أن المشروع مجدى من الناحيه الإستثماريه .

وللوقوف على مدى حساسية أرباح المشروع تم إفتراض إنخفاض الإيرادات 10% حيث أدى ذلك إلى إنخفاض صافى القيمه الحاليه إلى حوالى 73981 جنيه تمثل حوالى 152% من التكاليف الإستثماريه وإلى إنخفاض معدل العائد الداخلى إلى حوالى 32% مما يعنى أن المشروع مازال مجديا ، كما تم إفتراض زيادة التكاليف 10% حيث أدى ذلك إلى إنخفاض صافى القيمه الحاليه إلى حوالى 86056 جنيه تمثل حوالى 177% من التكاليف الإستثماريه وإلى إنخفاض معدل العائد الداخلى إلى حوالى 40% مما يعنى أن المشروع مازال مجديا إستثماريا .

_________________

تم بحمد الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إقتصاديات