اثر التعويم على الإنتاج والأسعار والميزان التجاري

*****

اثر التعويم على الإنتاج والأسعار والميزان التجاري

تقوم بعض الدول ولأسباب مختلفة بوضع أسعار أو قيم محددة لعملتها مقابل عملات الدول الأخرى، ويقال في هذه الحالة أن هذه الدول قامت بتثبيت سعر عملتها أي حددت قيمة محددة لعملتها مقابل العملات الأجنبية اي أن هذه الدول قررت إستخدام ما يسمى، "سعر الصرف الثابت" في سياستها النقدية.

وهناك بعض الدول الأخرى التي تترك بعض الحرية لعملتها، بحيث تتحدد قيمتها في مدى معين أي لا تزيد عن قيمة معينة ولا تقل عن قيمة معينة، وتوصف هذه الدول في هذه الحالة بأنها حررت عملتها لكن بشكل غير كامل، وهو ما يسمى "بالتعويم المدار أو التعويم الموجه".

أما القسم الثالث والأخير من الدول فهي الدول التي تترك لعملتها الحرية الكاملة، بحيث تتحدد قيمتها مقابل عملات الدول الأخرى وفقا لتفاعل قوى السوق، أي وفقا للكمية المعروضة من هذه العملة وحجم الطلب عليها كأي سلعة أخرى، وتوصف هذه الدول بأنها قامت بتحرير عملتها بصورة كاملة، وهو مايسمى "بالتعويم الكامل للعملة أو التعويم الحر".

التعويم المحقق للكفاءة الإقتصادية

ويعد ترك أسعار العملات كما هو الحال في السلع الأخرى يتحدد وفقا لتفاعل الكمية المعروضة مع الكمية المطلوبة منها (التعويم الحر) مع ثبات العوامل الأخرى بطبيعة الحال هو مايتفق ومباديء النظرية الإقتصادية، لأن ذلك هو الذي يصل بإقتصاد الدولة الى حالة التوازن.

حيث ان حالة التوازن المذكورة هي التي تؤدي الى تحقيق الكفاءة الإقتصادية، وهو الهدف الإقتصادي الأسمى الذي تسعي أي دولة تهدف الى تحقيق الرفاهية الإقتصادية لأفراد شعبها الى تحقيقه . ويعني ذلك أن ترك سعر العملة يتحدد وفقا لتفاعل الكمية المعروضة مع الكمية المطلوبة منه هو القاعدة والمطلوب وفقا للنظرية الإقتصادية.

أثر التعويم على الإنتاج والأسعار والميزان التجاري

قرار تعويم سعر صرف العملة لدولة ما من القرارات الإقتصادية الهامة والخطيرة في بعض الأحيان، لما له من تأثيرات هامة على كل من الإنتاج والأسعار والميزان التجاري ( الفرق بين قيمة الصادرات والواردات للدولة ).

فالتعويم الحر عادة لا يكون في مصلحة الدول كثيرة الإنتاج، ومن أمثلتها الصين، لأن تعويم عملتها يؤدي غالبا الى زيادة قيمتها مقابل العملات الأجنبية، ومن ثم إرتفاع أسعار منتجاتها في الأسواق العالمية، الأمر الذي يؤدي الى إنخفاض الطلب العالمي عليها، وعلى ذلك تحرص هذه الدول على خفض قيمة عملتها لزيادة صادراتها.

من ناحية أخرى، وعلى عكس الدول كثيرة الإنتاج، فإن الدول قليلة الإنتاج، يؤدي تحرير سعر عملتها الى إنخفاض قيمتها مقابل العملات الأجنبية، الأمر الذي يؤدي بالتبعية الى إرتفاع أسعار وارداتها، ومن ثم إرتفاع أسعار السلع خاصة المستوردة على أفرادها مما يزيد من معاناتهم . وفي الموضوع القادم سوف يتم تناول أنواع أسعار الصرف بشيء من التفصيل.

المراجع:

* تعويم العملة-/https://ar.wikipedia.org.

* ما المقصود بتعويم العملة؟-/https://www.bayt.com.

* سعر الصرف العائم-/https://www.marefa.org.

* ماذا يعني تخفيض قيمة العملة؟-

/http://rawabetcenter.com/archives/30409.

_____________

تم بحمد الله

إقتصاديات