دراسة الجدوى المالية والإقتصاديه للمشروع

*****

وهي المرحلة الأهم من مراحل دراسة الجدوى ، وذلك لأن القرار النهائي للإستثمار في المشروع المزمع إقامته يعتمد على نتائج هذه الدراسة ، فمن نتائج هذه الدراسة يتم التعرف على ما إذا كان المشروع يحقق أرباح أو خسائر بل وقيمة كل منها.

وتتشابه دراسة الجدوى المالية مع نظيرتها الإقتصادية في معظم مكوناتها وتختلف في أن الأولى تعتمد في حساباتها على أسعار السوق بينما تعتمد الثانية على أسعار الظل اي الأسعار الحقيقية Shadow Prices.

وتمر دراسة الجدوى المالية والإقتصادية للمشروع بدورها بمرحلتين ، المرحلة الأولى وهي تقدير تكاليف المشروع وإيراداته ومن ثم أرباحه المتوقعة ، أما المرحلة الثانية فتشمل تقييم أرباح المشروع إعتمادا على مجموعة من المعايير المالية والإقتصادية.

وتعتمد دراسة الجدوى المالية والإقتصادية على النتائج التي تم التوصل إليها من كل من دراسة الجدوى الفنية و دراسة الجدوى التسويقية السابق ذكرهما.

فعن طريق دراسة الجدوى الفنية يتم معرفة إحتياجات المشروع من مباني واّلات ومعدات وغيرها حيث يستخدم ذلك في دراسة الجدوى المالية والإقتصادية لتقدير التكاليف المتوقعة للمشروع هذا من جانب.

ومن جانب اّخر فعن طريق دراسة الجدوى التسويقية يتم التعرف على حجم سوق السلعة أو الخدمة المستهدف إنتاجها أي معرفة حجم المبيعات المتوقعة وأسعارها حيث يستخدم ذلك في دراسة الجدوى المالية والإقتصادية لتقدير الإيرادات المتوقعة للمشروع.

وفيما يلي سيتم إستعراض كل من عناصر التكاليف المختلفة التي يحتاجها المشروع مع كيفية تقدير التكاليف التي تدخل في حساب الأرباح أو الخسائر بالإضافة إلى تقدير الإيرادات ومن ثم حساب أرباح أو خسائر المشروع في الجزء الأول ، أما في الجزء التالي من دراسة الجدوى المالية والإقتصادية فسيتم تقييم أرباح المشروع بإستخدام مجموعة من أهم معايير الجدوى المالية والإقتصادية.

أولا: تكاليف وإيرادات وأرباح المشروع

ويعد تقدير كل من تكاليف وايرادات ومن ثم أرباح المشروع هو الجزء الأهم في دراسة الجدوى المالية والإقتصادية للمشروع، وذلك لانه بناء على ذلك يتم معرفة هل المشروع يحقق أرباح؟ وما هي مقدار هذه الأرباح؟ ام يحقق خسائر، او ان إيراداته متساية مع تكاليفه ومن ثم لا يحقق اّية أرباح او خسائر. وفي الجزء التالي سيتم تقدير تكاليف المشروع، ثم تقدير إيراداته وأرباحه وذلك كما يلي:

1-تكاليف المشروع

بإستخدام النتائج التي تم التوصل إليها من دراسة الجدوى الفنية، يكون بإستطاعة القائم بدراسة الجدوى معرفة إحتياجات المشروع من المباني والاّلات والمعدات والتجهيزات والعمالة وغيرها، ومن ثم يمكن معرفة تكاليف المشروع كما سبق ذكره . وتنقسم التكاليف التي يحتاجها المشروع إلى نوعين رئيسيين هما التكاليف الإستثمارية والتكاليف التشغيلية.

والتكاليف الإستثمارية هي كل ما ينفق على المشروع من بداية العمل به أي البدء في تنفيذه على أرض الواقع حتى يكون المشروع جاهزا للبدء في الإنتاج ، أما التكاليف التشغيلية فهي التكاليف المتعلقة بعملية إنتاج السلعة أو الخدمة أي هي كل ماينفق في المشروع لإنتاج السلعة أو الخدمة التي يقوم المشروع بإنتاجها.

ومع تقدير التكاليف المحاسبية أي التكاليف التي يتم على أساسها حساب أرباح المشروع أو خسارته ، وهي تكاليف الدورات الإنتاجية ، وهي مختلفة عن التكاليف الرأسمالية والتكاليف التشغيلية كما سيتضح ذلك في الموضوع الخاص بإيرادات وأرباح المشروع يمكن معرفة الأرباح المتوقعة للمشروع.

وفيما يلي سيتم التعرف على كل من التكاليف الإستثمارية، والتكاليف التشغيلية بشيء من التفصيل.

1-التكاليف الكلية للمشروع

أ- التكاليف التأسيسية:

وهى التكاليف التي تدفع مرة واحدة ولا تسترد مثل تكاليف الاستشارات القانونية ودراسة المشروع، وتكاليف الترخيص والتسجيل، والتوظيف، والتدريب، والدعاية..... الخ.

ب- التكاليف الرأسمالية:

وتسمى أيضا التكاليف الاستثمارية، وهي التكاليف اللازمة لإقامة وتجهيز المشروع حتى يصبح معداً للبدء في التشغيل. وتمثل هذه التكاليف إنفاق استثماري يستفيد منه المشروع لأكثر من سنة خلال عمر المشروع.

وتشمل التكاليف الرأسمالية جميع تكاليف إنشاء المشروع التي سبق ذكرها في دراسة الجدوى الفنية. اي تكاليف الحصول على عناصر الإنتاج، وتصرف مرة واحدة قبل بداية الإنتاج، ولكن يمكن استرجاعها عن طريق البيع . ومن الأمثلة على التكاليف الاستثمارية تكاليف شراء الآلات والمعدات ونقلها وتركيبها في الموقع، وتكاليف شراء أرض المشروع وإقامة المباني عليها وتجهيزها..... الخ.

ج- التكاليف التشغيلية:

وتسمى وهي تكاليف شراء مستلزمات التشغيل اللازمة لعملية الإنتاج، اي كل ما ينفق من أجل تشغيل وإدارة المشروع وتحسب لمدة دورة إنتاجية واحدة . وتتمثل تكاليف التشغيل السنوية في تكاليف الإنتاج، وأيضاً التكاليف التسويقية والإدارية، ويمكن تقسيم تكاليف التشغيل إلى فئتين وهما:
# التكاليف الثابتة:
وهى التكاليف التي لا ترتبط بحجم الإنتاج، اي لا تتغير بتغير حجم الإنتاج كإيجار الأرض، والصيانة الدورية، والرواتب، تجديد التراخيص، أقساط التأمين، تكاليف البحث والتطوير وغيرها.
# التكاليف المتغيرة:
وهى عكس التكاليف الثابتة السابقة، حيث انها عبارة عن التكاليف التي ترتبط بحجم الإنتاج، أي أنها تتغير مع تغير حجم الإنتاج، مثل تكاليف المواد الخام، والوقود، وقطع الغيار، ومواد التعبئة والتغليف، تكاليف النقل والشحن، وأجرة العمال وغيرها.

2-إيردات وأرباح المشروع

وبطريقة مشابهة لكيفية التعرف على تكاليف المشروع، بإمكان من يقوم بدراسة الجدوى إستخدم دراسة الجدوى التسويقية التي سبق الكلام عنها في معرفة حجم المبيعات المتوقعة وأسعارها ومن ثم معرفة الإيرادات المتوقعة للمشروع . ولحساب أرباح المشروع يتم طرح تكاليف المشروع سابقة الذكر من إيراداته المتوقعة فنحصل على الأرباح المتوقعة للمشروع.

ثانيا: معايير الجدوى الماليه للمشروع

يقوم الإستثمار بشكلٍ عام على المقارنة بين الإيرادات والتكاليف ، أو بين ما يعرف بالتدفُّقات النقدية الداخلة ، والتدفُّقات النقدية الخارجة ، والتقييم المالى للمشروع هو قياس مدى قدرة المشروع على أن يدر عائدا مباشرا مناسبا لحجم التمويل .وتوجد مجموعه من المعايير المستخدمه في قياس الربحية التجارية أو العائد المالى للمشروعات.

ويتم تقدير المعايير المالية ، التي سترشدنا في النهاية على مدى ربحية المشروع أو خسارته . ويفضل ِعدم حصر معايير الدراسة المالية على معيار واحد وذلك لإختلافها عن بعضها البعض ، وإن لكل معيار مجموعه من الإيجابيات والسلبيات بحيث يتم تحقيق أكبر قدر من الإيجابيات وأقل قدر من السلبيات ، وسيتم فى هذه الدراسه إستخدام المعايير الآتيه:

1- فترة الإسترداد Pay-back Period :

هى الفترة الزمنية اللازمة لإستعادة التكـــاليف الإستثمارية للمشـــروع من التدفق النقـــدي الصافى له. ويفضل المشروع الذي يمكن للمستثمر فيه إسترداد أمواله في أسرع وقت ممكن. وتستخدم هذه الطريقه لقياس الوقت اللازم للمشروع لكى يستعيد إجمالى تكاليفه الإستثماريه من خــــلال صافى المنافع المحققه فى صورة صافى التدفقات النقديه السنويه، وتحسب فترة الإسترداد كالآتى:

فترة الإسترداد = (عدد السنوات السابقه على سنة تمام إسترداد التكاليف الإستثماريه + المبلغ المتبقى لإتمام التكاليف الإستثماريه) ÷ صافى التدفق النقدى لسنة تمام الإسترداد

2- العائد على الإستثمار Return on Investment:

من المعايير الهامه التى يجب أن ترافق أى عملية إستثمار وهو من أكثر المعايير المستخدمه فى تقدير جدوى المشروع الماليه والإقتصاديه ، ويبين هذا المعيار مقدار الإيرادات أو الأرباح المتحصل عليها من كل جنيه مستثمر فى المشروع ويتم حسابه كالآتى:

العائد على الإستثمار = صافى الربح ÷ إجمالى التكاليف الإستثماريه

3- صافى القيمه الحاليه ( (Net Present Value:

لما كان تيار المنافع يتدفق خلال عدد من السنوات (عمر المشروع )، وتيار التكاليف يتركز فى السنوات الأولى من المشروع والجزء الأكبر منه ينفق قبل بدء تشغيل المشروع ، فإن أهم ما يميز دراسات الجدوى المالية والإقتصادية هى إيجاد القيمة الحالية للنقود التى ستنفق أو يحصل عليها المشروع خلال سنوات تشغيل المشروع . فحصول صاحب المشروع على مبلغ معين بعد عدة سنوات من بدأ المشروع لا تعادل قيمتها عندما تنفق فى تأسيس المشروع.

ولإيجاد القيمه الحاليه للنقود يجب تحديد معدل سعر الخصم المناسب والذى يعبر عنه بتكلفة الفرصة للإستخدامات البديلة الممكنه لرأس المال المستثمر كسعر الفائدة فى حالة الإيداع، وهو يساوى تكلفة الأموال المستثمره أو المتوسط المرجح لتكلفة الأموال المستثمره فى حالة تعدد مصادر هذه الأموال، أو سعر فائدة الإقتراض طويل الأجل من البنك المركزى فى حالة الإقتراض من البنك، ثم حساب معامل القيمه الحاليه للجنيه وِفْقَ المعادلة التالية:

1

معامل القيمه الحاليه للجنيه=

___________________

ن

(1+ معدل سعر الخصم )

ن : تمثل السنة المطلوب حساب معامل القيمه الحاليه لها.

وتعرف صافي القيمة الحالية بأنها ناتج طرح إجمالي القيمة الحالية للتدفقات الخارجه (التكاليف) من إجمالي القيمة الحالية لعوائد المشروع خلال العمر الإفتراضي للمشروع بعد خصمها بسعر خصم مناسب.

4- معدل العائد الداخلي (Internal Rate of Return):

ويعد معدل العائد الداخلي والذي يطلق عليه أيضا (IRR) أهم معايير تقييم دراسة الجدوى المالية، وذلك لدوره الهام في موافقة الجهات الممولة على تمويل المشروع . ويعرف معدل العائد الداخلي بأنه هو سعر الخصم الذى يجعل القيمة الحالية لتيار المنافع يساوى القيمة الحالية لتيار التكاليف ، وبمعنى آخر هو سعر الخصم الذى يجعل الفرق بين صافى القيمة الحالية لتيار التكاليف وصافى القيمة الحالية لتيار المنافع يساوى صفرا أو أقل ما يمكن . ويقبلُ المشروع إذا كان معدل العائد الداخلي مساوياً أو أكبر من تكلفة الفرصه البديله لرأس المال.

ويحسب معدل العائد الداخلى للمشروع كالآتى:

معدل العائد الداخلى = [ سعر الخصم الأصغر + (الفرق بين سعرى الخصم الأصغر والأكبر * القيمه الحاليه لصافى التدفق النقدى عند سعر الخصم الأصغر) ] ÷ مجموع القيم الحالية لصافى التدفقات النقدية عند سعرى الخصم مع إهمال الإشاره

للموضوع بقية ان شاء الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إقتصاديات