الإنتاج المعظم للربح

*****

يقوم بعض أصحاب المشروعات بإنتاج كمية من الإنتاج من مشروعاتهم واضعين نصب أعينيهم الإستفادة من أي أرباح يمكن تحقيقها منها حتى لو إرتفعت تكلفة الوحدة المنتجة منها بشرط ألا تزيد عن سعر بيعها ، وتسمى كمية الإنتاج في هذه الحالة بكمية الإنتاج المعظم للربح ، وتزيد كمية الإنتاج في هذه الحالة عن كمية الإنتاج الأمثل السابقة الذكر.

ويسعى أصحاب المشروعات إلى إنتاج كمية الإنتاج المعظمة للربح عندما لا تكون المنافسة شديدة على سعر بيع الوحدة من السلعة التي يقومون بإنتاجها ، أو عند قلة عدد المنتجين لهذه السلعة بحيث لا تكون المنافسة بينهم شديدة على سعر بيع الوحدة من السلعة المنتجة من كل منهم ، أو عندما يكون هناك عدد قليل من المنتجين لهذه السلعة وأنه يوجد إتفاق فيما بينهم على سعر بيع الوحدة وهو مايسمى بإحتكار القلة.

وللحصول على الإنتاج المعظم للربح يجب على صاحب المشروع أن يستمر في الإنتاج إلى أن يصل إلى الكمية التي يتساوي عندها التكاليف الحدية لهذا الإنتاج مع سعر بيع الوحدة منه . ويمكن تحديد كمية الإنتاج المعظم للربح للمشروع من الجدول السابق بالطريقة البيانية وبالطريقة الحسابية وذلك كالاّتي:

إيجاد الإنتاج المعظم للربح بيانيا

يمكن إيجاد الإنتاج المعظم للربح بيانيا عن طريق تمثيل بيانات الجدول السابق الخاص بالإنتاج الأمثل بيانيا مع إفتراض أن سعر بيع الوحدة من السلعة أو الخدمة التي ينتجها المشروع يبلغ حوالي 15 وحدة نقدية.

ويتضح من الرسم البياني التالي حجم الإنتاج المعظم للربح ، وهو الحجم من الإنتاج على المحور الأفقي المقابل لنقطة تقاطع خط السعر ( سعر الوحدة من السلعة ) مع منحنى التكاليف الحدية والذي يبلغ حوالي 6.5 وحدات ، وهو الإنتاج الذي يحقق أقصى ربح ممكن للمشروع.

ويلاحظ من الرسم أن الإنتاج المعظم للربح يزيد عن الإنتاج الأمثل وهو الإنتاج المقابل لنقطة تقاطع منحني التكاليف المتوسطة عند أدنى نقطة عليه مع منحنى التكاليف الحدية والذي بلغ حوالي 6 وحدات كما سبق ذكره.

الإنتاج المعظم للربح لمشروع إستثماري

الإنتاج المعظم للربح

حساب الإنتاج المعظم للربح رياضيا

يمكن الحصول على الإنتاج المعظم للربح رياضيا عن طريق المساواة بين التكاليف الحدية وسعر الوحدة من الناتج ، ويكون الإنتاج المعظم للربح أكبر من الإنتاج الأمثل أيضا كما تم ذكره بيانيا.

أي أن الإنتاج المعظم للربح يتحقق عندما تتساوى التكاليف الحدية مع السعر، أي عندما MC = P، أو من خلال المساواة بين الإيراد الحدي ( MR ) والتكاليف الحدية ( MC )، أو عن طريق إيجاد التفاضل الأول لدالة الربح.

ولحساب الإنتاج المعظم للربح نفترض أن صاحب المشروع يبيع إنتاجه بسعر 15 وحدة نقدية للوحدة من السلعة. ومن دالة التكاليف الحدية التي تم إيجادها سابفا وهي:

dTC=MC= 9.03 – 2.60Q + 0.54Q2

يمكن حساب الإنتاج المعظم للربح وذلك عن طريق المساواة بين التكاليف الحدية والسعر، أي عندما MC = P

أي15    = 9.03 – 2.60Q + 0.54Q2

أو 5.97  = 0  _ – 2.60Q 0.54Q2

         إذن                            Q = 6.5

أي أن حجم الإنتاج المعظم للربح يبلغ حوالي 6.5 وحدات وهو بذلك يزيد عن حجم الإنتاج الأمثل بحوالي 0.5 وحدة.

المراجع:

* دومنيك سلفاتور(دكتور)- نظرية إقتصاديات الوحدة – مكتبة الأهرام - الإسكندرية.

*مجدي الشوربجي (دكتور)-الإقتصاد القياسي النظرية والتطبيق - الدار المصرية اللبنانية.

*محمود عبدالهادي شافعي (دكتور)– محاضرات في الإقتصاد القياسي لطلبة الدكتوراة-كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية.

*محمود عبدالهادي شافعي (دكتور)–محاضرات في الإقتصاد الرياضي لطلبة الدكتوراة-كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية.

_____________

تم بحمد الله

إقتصاديات