انواع أسعار صرف العملة

*****

يأخذ سعر صرف العملة عدة صور هي سعر الصرف الثابت، وسعر الصرف العائم المدار، وسعر الصرف الحر، وسيتم تناول كل منها بشيء من التفصيل كما يلي:


أولا: سعر الصرف الثابت

يتم إستخدام سعر الصرف الثابت لأي دولة في مبادلة عملتها المحلية بالعملات الأجنبية الأخرى خاصة الدولار بهدف طمأنة المستثمرين وكل المقيمين في هذه الدولة بأن سعر عملتها مستقر، وانه يمكن للمستثمر ان يقوم بالتخطيط لأعماله.

كما يمكن لأي مستثمر ان يقوم بعمل دراسات جدوى، وكل ما يلزم لمشروعاته بناء على هذا السعر دون خوف من تغيره وحدوث خسائر لإستثماراته . بالإضافة الى المحافظة على المواطنين في هذه الدولة من محدودي الدخل من زيادة أسعار السلع (التضخم) وذلك في حالة إنخفاض قيمة عملتها مقابل عملات الدول الأخرى.

ويتميز تبني هذه السياسة النقدية من تثبيت سعر صرف العملة خاصة عند قيمة أقل من قيمتها الحقيقية الى إنخفاض أسعار منتجات هذه الدولة في الأسواق العالمية مما يزيد الطلب عليها الأمر الذي يؤدي الى زيادة صادراتها وذلك في حالة إرتفاع مرونة الإنتاج (زيادة الإنتاج نتيجة لزيادة الطلب عليه) في هذه الدولة.

ويؤخذ على هذه السياسة حاجتها الى قدر كاف من إحتياطيات الدولة من النقد الأجنبي، لتزويد سوق العملة بما تحتاجه للحفاظ على سعر عملتها الثابت . وكذلك ظهور السوق السوداء، في حالة عدم قدرة البنك المركزي على سد الفجوة بين كل من الكمية المطلوبة والمعروضة من العملة الأجنبية . وتعتبر الصين من أمثلة الدول التي تقوم بتثبيت سعر صرف عملتها.


ثانيا: سعر الصرف العائم المدار او الموجه

يتحدد سعر الصرف العائم المدار او الموجه للعملة المحلية في مقابل العملات الأجنبية الأخرى في دولة ما وفقا للكمية المعروضة والكمية المطلوبة من هذه العملات في سوق هذه الدولة، إضافة الى ذلك تقوم الدولة متمثلة في بنكها المركزي بإدارة او توجيه سعر صرف عملتها بعد تعويمه بإستخدام أدوات سياستها النقدية بحيث لا يزيد أو ينقص عن حد معين، أي لا تترك له الحرية الكاملة في الصعود أو الهبوط.

ويكون قرار تعويم الدولة لعملتها غالبا إما تنفيذا لتعليمات صندوق النقد الدولي عند لجوء الدولة للإقتراض منه، أو عندما ينخفض الاحتياطي النقدي لها بحيث لا تستطيع الدولة السحب منه لزيادة العرض في مواجهة الطلب على العملة الأجنبية المستهدف المحافظة على سعر صرفها.

ويتميز تطبيق سعر الصرف العائم المدار بإنخفاض الحاجة للسحب من الاحتياطي النقدي، فلا تحتاج الدولة لضخ كميات كبيرة من احتياطيها من العملة الاجنبية في سوقها النقدي للحفاظ على قيمة عملتها عند المستوى الذي قامت بتحديده. ويتميز أيضا بإنخفاض ظهور السوق السوداء لتجارة العملة، حيث تقل دوافع ظهورها.

ومن عيوب تطبيق سعر الصرف العائم المدار إنخفاض قيمة العملة المحلية غالبا بالمقارنة بالعملات الأجنبية خاصة في الدول ضعيفة الإنتاج، الأمر الذي يؤدي الى زيادة أسعار السلع خاصة المستوردة منها، مما يزيد من معاناة مواطني هذه الدولة، وزيادة نسبة الفقراء فيها. وتعد مصر من أمثلة الدول المطبقة لهذا النوع من التعويم .


ثالثا: سعر الصرف العائم الحر او الكامل او الخالص

هو سعر صرف العملة الذي تقوم الدولة بتركه يتحرك بحرية كاملة صعودا وهبوطا ودون اي تدخل مباشر او غير مباشر من البنك المركزي في تحديده ووفقا لتفاعل قوى السوق، اي نتيجه لتفاعل كل من الكمية المطلوبة والمعروضة من العملات الأجنبية في سوق هذه الدولة.

ووفقا للنظرية الإقتصادية، فإن تفاعل العرض مع الطلب لأي سلعة ومنها العملة مع ثبات العوامل الأخرى يؤدي الى حالة من التوازن الإقتصادي، الذي يؤدي بدوره الى نهوض إقتصادي نتيجة إرتفاع كفاءة إنتاج السلعة من جانب وزيادة ترشيد استهلاك هذه السلعة من ناحية اخرى. وعليه فإن التعويم الحر للعملة يؤدي الى التوازن الإقتصادي، وذلك في الدول التي يتسم نظامها السياسي ومن ثم الإقتصادي بالشفافية والكفاءة.

ويحدث التوازن الإقتصادي عندما تقوم الدولة بتطبيق سعر الصرف العائم الحر كنتيجة لحدوث تغيرات في سعر صرف العملة المحلية صعودا وهبوطا نتيجة لتفاعل قوى السوق كما سبق ذكره . فإذا إنخفضت قيمة العملة المحلية نتيجة تعويم سعر الصرف فإن ذلك يؤدي الى إنخفاض أسعار منتجات هذه الدولة، فيزداد الطلب الأجنبي عليها، مما يؤدي الى زيادة صادراتها، وبالتبعية يزداد الطلب على عملة هذه الدولة، فتزداد قيمتها، فترتفع أسعار منتجاتها، الأمر الذي يؤدي الى إنخفاض الطلب الأجنبي عليها... .

وهكذا تستمر التغيرات في سعر العملة كنتيجة للتغيرات في الصادرات مع ثبات العوامل الأخرى بطبيعة الحال، حتى الوصول الى حالة من الثبات النسبي في سعر العملة وهو ما يطلق عليه التوازن الإقتصادي . ويتميز تطبيق سعر الصرف العائم بعدم الحاجه الى السحب من إحتياطي الدولة من العملة الأجنبية، والى عدم ظهور السوق السوداء . ويتم تطبيق سعر الصرف العائم الحر في الولايات المتحدة وبعض الدول الرأسمالية الأخرى.

المراجع:

* تعويم العملة

https://ar.wikipedia.org.

* ما المقصود بتعويم العملة؟

https://www.bayt.com.

* سعر الصرف العائم

https://www.marefa.org.

* ماذا يعني تخفيض قيمة العملة؟-

/http://rawabetcenter.com/archives/30409.

_____________

تم بحمد الله

الرجاء ذكر المصدر عند النسخ

المصدر:

https://ektisadiat.blogspot.com

الإنتقال إلى أعلى الصفحة

إقتصاديات