علم الإقتصاد وأهم فروعه والموارد الإقتصادية

*****

    علم الإقتصاد هو أحد فروع العلوم الإجتماعية، ومصطلح إقتصاد في اللغة يعني التوسط بين الإسراف والتقتير . ويمكن تعريف علم الإقتصاد بأنه العلم الذي يهتم بدراسة كيفية توظيف أو توزيع المجتمع لموارده الإقتصادية النادرة أو المحدودة على إستخداماتها المتعددة في إنتاج السلع والخدمات المختلفة، وتوزيعها للإستهلاك في الحاضر والمستقبل بهدف تحقيق أقصى قدر ممكن من إشباع رغبات المجتمع الغير محدودة، بالإضافة إلى تلبية أقصى ما يمكن ...
من حاجاته  المتعددة . ويرجع نشوء علم الإقتصاد إلى وجود المشكلة الإقتصادية أو مشكلة الندرة والتي تتلخص في أمرين رئيسيين هما:    
الأول : أن الموارد الاقتصادية تتسم بالندرة النسبية حيث إنها غير متوفرة بالكميات الكافية لإنتاج كل السلع والخدمات المرغوبة أو المطلوبة والتي تكفي لإشباع كل الرغبات والحاجات الإنسانية.
الثاني : أن الرغبات المادية للإنسان وحاجاته كثيرة ومتنوعة وغير محدودة وتختلف باختلاف الزمان والمكان.  فرغبات المستهلك في الحصول على مختلف السلع والخدمات غير متناهية ومتنوّعة في نفس الوقت وكلما أشبع بعض حاجاته اكتشف حاجات جديدة.


أهم فروع علم الإقتصاد

   يمكن تقسيم علم الإقتصاد أو تصنيفة إلى عدة فروع لعل من أهمها خاصة من الناحية التطبيقية مايأتي:

الإقتصاد الجزئي

     أحد فروع علم الإقتصاد الذي يختص بدراسة الظواهر الإقتصادية الجزئية ، مثل دراسة سلوك الوحدات الإقتصادية الفردية ، كسلوك المستهلك وسلوك المنتج ، ونظرية الثمن ، وسعر السلعة ، بالإضافة إلى دراسة الأسواق المختلفة وغيرها.

الإقتصاد الكلي

     ويختص هذا الفرع بدراسة الظواهر الاقتصادية الكلية ، والمؤشرات العامة للإقتصاد على مستوى الدولة أو المدينة ، كالناتج القومي ، الدخل القومي ، الاستثمار ، الادخار ، البطالة ، الطلب الكلي ، العرض الكلي ، وغيرها من المؤشرات الإقتصادية.

الإقتصاد القياسي

    هو أحد أهم فروع علم الاقتصاد الذي يتضمن العديد من الجوانب التطبيقية الهامة ، خاصة ما يتعلق منها بشرح سلوك المتغيرات المختلفة مستخدما عدة نماذج رياضية ، كما يهتم بقياس وتحليل العلاقات الاقتصادية المختلفه.


أنواع الموارد الإقتصادية

       الموارد الاقتصادية (Economic Resources) أو المدخلات Inputs هي الموارد التي يتم استخدامها في العملية الإنتاجية لإنتاج السلع والخدمات وتسمّى أيضا عناصر الإنتاج وهي مختلفة عن الموارد الحرة والتي توجد في الطبيعة بكميات كبيرة جدا مثل الهواء ومياه المحيطات وغيرها ، وتنقسم الموارد الإقتصادية إلى أربعة عناصر أساسية تتمثل في:

العمل أو الموارد البشرية

     وهي عبارة عن أي مجهود ذهني أو عضلي يتم بذله في إنتاج السلع والخدمات، والموارد البشرية هي المصدر الرئيسي للقوى العاملة في المجتمع.

الموارد الطبيعيّة

     وهي الموارد الموجودة بدون تدخل من الإنسان ولكنها من صنع الله وحده  وتشمل الأراضي الزراعية ، والأراضي المستخدمة للأنشطة الإقتصادية المختلفة ، وما يوجد في باطن الأرض من المعادن والثروات النفطية والمائية وغيرها من الموارد الّتي يمكن أن تستخدم في العملية الإنتاجية.

رأس المال

     وهو عبارة عن كل رؤوس الأموال المستخدمة بشكل مباشر أو غير مباشر في العملية الإنتاجية مثل المعدات والآلات، والطرق والسدود ، والمصانع، والمباني وغيرها.

التنظيم

     وهو العنصر الذي يقوم بمزج عناصر الإنتاج السابقة بأفضل النسب للوصول إلى أحسن إستخدام لها ، بهدف تحقيق أقصى إنتاج ممكن وذلك لتلبية أقصى قدر ممكن من رغبات المجتمع وحاجياته . كما يشمل التنظيم الإختراعات التي تؤدي إلى إستحداث أنماط وطرق جديدة في الإنتاج.

وفي الدروس القادمة سيتم إن شاء الله شرح أهم الموضوعات في كل من الإقتصاد الجزئي ، الإقتصاد الكلي ، والإقتصاد القياسي.

 المراجع:
* دومنيك سلفاتور(دكتور)- نظرية إقتصاديات الوحدة – مكتبة الأهرام - الإسكندرية.
*رفيق المصري(دكتور)-علم الاقتصاد-مجموعة نضال للاقتصاد والتمويل الإسلامي الإسكندرية.
* Ferguson .C.F., “Micro Economic Theory, Richard Irwin Inc., 1966.
ــــــــــــــــــ

إقتصاديات