تقدير الكفاءة الانتاجية بإستخدام التحليل الحدي

*****

أهمية تقدير الكفاءة الإنتاجية

يعتبر معرفة الكفاءة الانتاجية لأي نشاط سواء كان مصنع أو شركة أو ..... في إنتاج السلع والخدمات أمر بالغ الأهمية وذلك حتى يتبين للقائمين على إدارة هذا النشاط ما إذا كان إنتاجهم يتحقق معه كفاءة إنتاجية منخفضة أو مرتفعة.

وعن طريق تقدير الكفاءة الإنتاجية يتم التعرف على ما إذا كانت عناصر الإنتاج المستخدمة في الإنتاج يتم إستخدامها الإستخدام الأمثل أم لا، مع معرفة نقاط الضعف في إستخدام هذه العناصر، بالإضافة الى أن تقدير الكفاءة الإنتاجية للنشاط يعطي معيار هام للحكم على القوة التنافسيه له بين الأنشطة المماثلة.

مميزات زيادة الكفاءة الإنتاجية

يتميز تحقيق الكفاءة الإنتاجية المرتفعة بعكس نظيرتها المنخفضة بتحقيق العديد من المميزات والتي من أهمها على مستوى الأنشطة الفردية الإستخدام الأمثل (أفضل إستخدام) لعناصر الإنتاج الأمر الذي يؤدي الى تقليل الفاقد منها ، بالإضافة الى زيادة قوتها التنافسية مع نظائرها من الأنشطة الأخرى.

أيضا تؤدي زيادة الكفاءة الإنتاجية لأحد الأنشطة الى زيادة الكمية المنتجة من نفس القدر المستخدم من عناصر الانتاج مما يساعد على زيادة دخول (مرتبات) العاملين فيه ، أما زيادة الكفاءة الإنتاجية على مستوى الدولة فإنه يؤدي الى زيادة إنتاجها من السلع والخدمات ومن ثم زيادة نسبة الإكتفاء الذاتي أو زيادة الصادرات وبالتالي رفع مستوى معيشة الأفراد في هذه الدولة.

كيفية زيادة الكفاءة الإنتاجية

يؤدي الإستخدام الأمثل أي أفضل إستخدام ممكن لعناصر الإنتاج من عمل ورأس مال وأرض وإدارة الى زيادة الإنتاج ومن ثم الى زيادة الكفاءة الإنتاجية وهناك مجموعة من الوسائل التي يمكن الإعتماد عليها لزيادة الكفاءة بشكل عام والكفاءة الإنتاجية بشكل خاص.

وتتمثل وسائل زيادة الكفاءة الإنتاجية لأحد الأنشطة عن طريق الإهتمام ببعض العوامل والتي من أهمها الإختيار الجيد للإدارة وعناصر الإنتاج الأخرى خاصة العنصر البشري، التدريب الجيد للعاملين به، تطوير أساليب الإنتاج المستخدمة فيه، والإعتماد على الاّلات والمعدات الحديثة في الإنتاج.

مثال توضيحي

حتى نفهم بشكل مبسط الفرق بين كلا من الكفاءة الإنتاجية المرتفعة والمنخفضة سنأخذ مثال بسيط ألا وهو: لو أن هناك أحد المزارعين يزرع مساحة من الأرض قدرها فدان بأحد المحاصيل ، وأن هناك مزارع اّخر يزرع نفس المساحة ونفس المحصول، وأن كلا المزارعين يستخدمان نفس عناصر الإنتاج.

إلا أن المزارع الأول ينتج 20 طن وأن المزارع الثاني ينتج 15 طن، فإننا نقول أن المزارع الأول كفاءته الإنتاجية أعلى من الكفاءة الإنتاجية للمزارع الثاني. ومما هو جدير بالذكر أن زيادة الكفاءة الإنتاجية لا تعني فقط زيادة كمية الإنتاج ولكن تعني أيضا زيادة نوعيته إذ لا فائدة في إنتاج كبير وذو نوعية رديئة.

تقدير الكفاءة الإنتاجية

وللكفاءة الإنتاجية تعريفات كثيرة منها: إنتاج قدر معين من الإنتاج بأقل قدر ممكن من عناصر الإنتاج . وهو التعريف الذي سوف نعتمد عليه لاحقا في تقدير الكفاءة الإنتاجية بإستخدام الإنتاج الأمثل كأحد أدوات التحليل الحدي.

وتقدر الكفاءة بشكل عام بقسمة المخرجات outputs على المدخلات inputs، وعليه فإن الكفاءة الإنتاجية يمكن تقديرها بقسمة المخرجات من العملية الإنتاجية (سلع او خدمات) أي كمية الإنتاج على المدخلات والمتمثلة في كميات عناصر الإنتاج المستخدمة في إنتاج هذه المخرجات، أي أن:

كمية الإنتاج

الكفاءة الإنتاجية = ______________

كمية عناصر الإنتاج

ويمكن تقدير الكفاءة الإنتاجية لنشاط ما عن طريق معرفة الإنتاج الأمثل لهذا النشاط ، فالإنتاج الأمثل الذي تم شرحه في موضوع سابق هو الإنتاج المقابل لأدنى نقطة على منحنى التكاليف المتوسطة ، وهي النقطة التي يتقاطع فيها منحنى التكاليف المتوسطة مع منحنى التكاليف الحدية حيث يبلغ الإنتاج حوالي 6 وحدات كما هو موضح على المحور الأفقي (محور الإنتاج) في الشكل البياني لنفس الموضوع.

وبالنظر في الشكل البياني المذكور يلاحظ أن المنتج إستمر في الإنتاج الى أن وصل الى الإنتاج المقابل لأدنى نقطة على منحنى التكاليف المتوسطة، أي أقل تكاليف ممكنة للوحدة المنتجة من الإنتاج والذي يعني أقل كميات مستخدمة من عناصر الإنتاج لإنتاج هذا القدر من الإنتاج والذي يبلغ حوالي 6 وحدات كما سبق ذكره.

ومعلوم أنه أحد تعريفات الكفاءة الإنتاجية كما سبق توضيحه هو إنتاج قدر معين من الإنتاج بأقل قدر ممكن من عناصر الإنتاج، وعند تطبيق هذا التعريف على الشكل البياني، يلاحظ أن المنتج ينتج قدر معين من الإنتاج وهو 6 وحدات بإستخدام أقل كميات من عناصر الإنتاج والمعبر عنها بأدنى نقطة على منحنى التكاليف المتوسطة، أي أن المنتج بإنتاجه هذه الكمية من الإنتاج فإنه يحقق الكفاءة الإنتاجية.

وحتى يمكن تقدير الكفاءة الإنتاجية فإننا سنقوم بتحويل كمية الإنتاج (6 وحدات) الى قيمة وذلك بضربها في الإيراد الحدي أو سعر الوحدة من الإنتاج حيث تم وضع قيمة إفتراضية له وهي 15 جنيه كما يأتي:

TR= Q*MR
    = 6*15
    = 90 pound

حيث أن :
TR = الإيراد الكلي
Q = الإنتاج
MR = الإيراد الحدي (أو سعر الوحدة من الإنتاج)

ومن ناحية أخرى فإننا سنقوم بتحويل كميات عناصر الإنتاج المستخدمة في الحصول على هذا الإنتاج الى تكاليف وذلك من دالة التكاليف المذكورة في موضوع الإنتاج الأمثل كما يأتي:

TC= 26.92 + 9.03Q – 1.30Q2 + 0.18Q3

  = 26.92 + 9.03(6) – 1.30(6)2 + 0.18(6)3

= 26.92 + 54.18 – 46.80 + 38.88
= 73.18 pound

حيث ان :
TC = التكاليف الكلية

وبقسمة قيمة الإنتاج (الايراد الكلي) على التكاليف الكلية نحصل على الكفاءة الإنتاجية لهذا النشاط وذلك كما يأتي:

Production efficiency= outputs/inputs

=TR/TC
=90/73.18
=123%

أي أن الكفاءة الإنتاجية تبلغ حوالي 123% وهي كفاءة إنتاجية مرتفعة ، وتعني أن قيمة الإنتاج (الإيراد الكلي) تزيد عن قيمة عناصر الإنتاج (التكاليف الكلية) بحوالي 23%.

المراجع:

* دومنيك سلفاتور(دكتور)- نظرية إقتصاديات الوحدة – مكتبة الأهرام - الإسكندرية.

*محمود عبدالهادي شافعي (دكتور)–محاضرات في الإقتصاد الرياضي لطلبة الدكتوراة-كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية.

_____________

تم بحمد الله

إقتصاديات