دراسة الجدوى للمشروع الإستثماري

*****

دراسة الجدوى هي مجموعة من الدراسات التفصيلية التي تنير الطريق أمام المستثمر لإتخاذ القرار الإستثماري الصحيح، ويجب أن تكون موضوعية ودقيقة وتستمد بياناتها الكافية والدقيقة من الواقع. وتتناول هذه الدراسات المشروع من كل جوانبه، خاصة الجانب القانوني والبيئي والتسويقي والفني والمالي، لمعرفة هل المشروع المقرر إقامته يحقق الأرباح المطلوبة؟ . وتجعل المستثمر لديه إلماما كاملا بتفاصيل المشروع وخطوات تنفيذه، والمخاطر والصعوبات التي قد تواجهه.


اولا: مفهوم دراسة الجدوى للمشروع الإستثماري

بعد إجتياز المشروع الإستثماري لدراسة الجدوى المبدئية، نأتي إلى الخطوة أو المرحلة الأهم من خطوات عمل المشروع الإستثماري وهي دراسة الجدوى للمشروع.

ودراسة الجدوى للمشروع الإستثماري هي عبارة عن مجموعة من الدراسات التفصيلية التي تتناول المشروع من كل جوانبه، وذلك بهدف الإجابة عل السؤال الذي يشغل بال صاحب المشروع بشدة.

والسؤال الذي يشغل صاحب المشروع هو هل المشروع المقرر إقامته إعتمادا على دراسة الجدوى المبدئية يحقق من المنافع أو الأرباح التي تبرر إقامته ؟ ، أو بمعنى اّخر هل هذا المشروع مجدي إقتصاديا ؟.


ثانيا: اهمية دراسات الجدوى

ترجع أهمية دراسة الجدوى للمشروع الإستثماري الى مجموعة من الأسباب لعل من أهمها ما يأتي:

1- تجعل دراسة الجدوى الطريق واضحا أمام المستثمر أو صاحب المشروع لإتخاذ القرار الصحيح ، إما بالمضي قدما في تنفيذ المشروع ، أو التوقف عنه والبحث عن مشروع إستثماري اّخر.

2- تجعل دراسة الجدوى المستثمر ملم إلماما كاملا بكل تفاصيل المشروع ، ولديه تصور واضح بكل مكوناته، وخطوات تنفيذه.

3- تقلل دراسة الجدوى من الأثر السلبي المحتمل لكل من المخاطر والصعوبات التي قد تواجه المشروع.

4- عدم إجراء دراسة جدوي تفصيلية للمشروع، قد يكون إحد أهم الأسباب لفشله، وفقد الكثير من الأموال المستثمرة فيه، ناهيك عن ضياع كل من الوقت والجهد في عمل لا طائل منه.


ثالثا: اهم الشروط الواجب توافرها في دراسات الجدوى

دراسة الجدوى الصحيحة، ينتج عنها قرار إستثماري سليم، وبالتالي تحقيق المشروع للأهداف التي أنشيء من أجلها . ولكي تكون دراسة الجدوى صحيحة وتؤدي الهدف منها يجب ان يتوافر بها شروط معينة لعل من أهمها:

1-يجب أن تكون موضوعية ودقيقة، وأن يقوم بها أهل الإختصاص ومن لديهم خبرة في هذا المجال والمشهود لهم بالأمانة والكفاءة والعلم.

2-أن تستمد بياناتها ومعلوماتها من الواقع بدون أي مبالغة.

3-يجب جمع المعلومات الكافية والدقيقة عن المشروع المستهدف إقامته، ثم إجراء التحليلات المناسبة عليها، لتقدير المؤشرات المختلفة التي تخبرنا عن جدوى المشروع من عدمه.


رابعا: اهم الدراسات التي يجب ان تتضمنها دراسات الجدوى للمشروع الإستثماري

وتتضمن دراسة الجدوى ، دراسات تفصيلية عن سوق السلعة أو الخدمة المتوقع إنتاجها من المشروع ، والتي توضح بشكل أساسي وجود سوق كاف لهذه للسلعة أو الخدمة من عدمه بالإضافة إلى المعلومات السوقية الأخرى ، وكذلك مدى توفر الخامات والأيدي العاملة وغيرها من المدخلات أو عناصر الإنتاج للمشروع.

كما تتضمن دراسات تفصيلية عن النواحي الفنية للمشروع من حيث الاّلات والمعدات والأراضي والمباني البنية الأساسية وغيرها من إحتياجات المشروع . وكذلك الدراسات التي توضح عدم مخالفة المشروع لقوانين الدولة ، وحجم الأضرار البيئية التي قد يسببها المشروع ، وكيفية تجنبها أو التقليل منها . وأيضا دراسات تفصيلية عن منافع المشروع وتكاليفه ، والمخاطر التي من المتوقع أن يواجهها ، بالإضافة إلى أي دراسات أخرى لها تأثير مباشر أو غير مباشر على الجوانب المالية له.

وبصورة مختصرة فإن دراسة جدوى المشروع ، تتضمن مجموعة من الدراسات المتتابعة التي أهمها دراسة الجدوى التسويقية ، يليها دراسة الجدوى الفنية ، وأخيرا دراسة الجدوى المالية وتحليل الحساسية، والتي سيتم تناول كل منها واحدة بعد الأخرى في الموضوعات القادمة.

_____________________

تم بحمد الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إقتصاديات