دراسة الجدوى الفنية

*****

عندما يجتاز المشروع دراسة الجدوى التسويقية بنجاح ، ينبغي الإنتقال إلى الدراسة التالية لها ، وهي دراسة الجدوى الفنية والتي تعد أحد الأركان الأساسية لدراسة الجدوى ، حيث يعتمد عليها صاحب المشروع في إتخاذ القرار بصلاحية المشروع من الناحية الفنية من عدمه.

ويؤدي القيام بدراسة الجدوى الفنية إلى وضوح الجوانب الفنية للمشروع ، وبذلك يتكون تصور واضح للمشروع من الناحية الفنية عند صاحب المشروع.

وتعتمد دراسة الجدوى الفنية على النتائج التي تم التوصل إليها من دراسة الجدوى التسويقية خاصة حجم الطلب على السلعة أو الخدمة التي يستهدف المشروع إنتاجها ، كما تعتمد الدراسات التالية خاصة دراسة الجدوى المالية بدورها على البيانات والمعلومات والنتائج التي يتم التوصل إليها من دراسة الجدوى الفنية.

ودراسة الجدوى الفنية هي عبارة عن جمع البيانات والمعلومات عن كل ما يخص المشروع من الناحية الفنية مثل الموقع، المساحة، المباني، الاّلات، المعدات، وغيرها، ثم دراستها وتحليلها للتوصل إلى إجابة على السؤال التالي : هل المشروع صالح من الناحية الفنية أم لا ؟.

وتتضمن دراسة الجدوى الفنية تحديد كافة النواحي الفنية للمشروع مثل الموقع ، ومساحة الأرض أو المبنى الذي يقام عليه ، والتصميم المناسب له ، وإحتياجاته من الاّلات والمعدات وكل عناصر الإنتاج الأخرى ، بالإضافة إلى إحتياجات المشروع من البنى التحتية من مياه وكهرباء وغيرها ، وبتفصيل أكثر فإن دراسة الجدوى الفنية تتضمن ما يلي:

* تحديد موقع المشروع

: يجب إختيار الموقع الملائم ، القريب قدر المستطاع من السوق المستهدف لبيع منتجات المشروع ، ومن أسواق بيع عناصر الإنتاج ، ومن الطرق والمواصلات.

* تحديد مساحة المشروع

: أي تحديد مساحة من الأرض أو المباني المناسبة للإنتاج المستهدف أو للطاقة الإنتاجية للمشروع ، والتي بدورها يجب أن تكون متوافقة قدر الإمكان مع النتيجة التي توصلت إليها دراسة الجدوى التسويقية السابقة لها ، خاصة فيما يتعلق بحجم الطلب على السلعة الذي يعد بمثابة المحدد الرئيسي لحجم المشروع ، مع الوضع في الإعتبار إحتمالات توسعة أو نمو المشروع في المستقبل كلما أمكن ذلك.

* تصميم المشروع

: وهو أحد العناصر الهامة جدا في دراسة الجدوى الفنية ، وذلك لأن التصميم الخاطيء للمشروع قد يكون سبب رئيسي لفشله . فيجب تحديد تصميم المشروع مع مراعاة أن تكون المباني وملحقاتها ، ومتطلبات المشروع من وسائل منع أو تخفيض الأضرار البيئية التي قد تنتج من المشروع في حالة الحاجة إليها ، والبنية التحتية من مياه وكهرباء وصرف صحي وغيرها ، متناسبة مع الطاقة التصميمية أو الإنتاجية ، ومتفقة قدر الإمكان مع المعايير القياسية الخاصة بهذا النوع من المشروعات ، مما يؤدي إلى إنخفاض أو إنعدام مشاكل المشروع الناتجة عن عيوب التصميم.

* الاّلات والمعدات اللازمة للمشروع

: تتطلب دراسة الجدوى الفنية تحديد الاّلات والمعدات المناسبة والتي يحتاجها المشروع ، مع ملاحظة عدم إختيار الاّلات أو المعدات ذات الإمكانيات الإضافية التي لا يحتاجها المشروع حتى لا يتحمل المشروع تكاليف إضافية تؤثر على أرباحه.

* تحديد عناصر الإنتاج اللازمة للمشروع

: أي تحديد الإحتياجات من عناصر الإنتاج أو المدخلات من عمالة ومواد خام وغيرها، والتي يتطلبها المشروع لكي يبدأ في الإنتاج للدورة الإنتاجية الأولى.

* تحديد المتطلبات والخدمات الأخرى التي يحتاجها المشروع

: مثل إجراءات الترخيص ، والخدمات التسويقية من دعاية وغيرها.

مثال على دراسة الجدوى الفنية

وهذا المثال هو جزء من بحث قام به الكاتب عن دراسة للجدوى الإقتصاديه لمشروع إنتاج الأرانب فى محافظة الإسكندريه . وقد تضمنت دراسة الجدوى الفنية لهذا البحث على الاّتي:

اولا: الإحتياجات الرأسمالية للمشروع

وتتضمن الاحتياجات الرأسمالية أو الإستثمارية لهذا المشروع وفقا للدراسة المذكورة على الاتي:

1- قطيع الإنتاج

: يتكون قطيع الإنتاج من عدد 100 أم فى عمر التزاوج، بالإضافة الى عدد 20 ذكر.

2- البطاريات

: وتتكون من عيون خاصه بالأمهات والذكور، وأخرى خاصه بأرانب النمو بحيث يكون للأمهات وللذكور ولأرانب النمو 100 ، 20 ، 120 عين على الترتيب بإجمالى 240 عين.

3- المراوح والشفاطات

: يحتاج المشروع عدد 2 مروحه، كما يحتاج إلى شفاط واحد.

4- مبرد وثلاجه ودفايه

: يحتاج المشروع الى عدد 1 مبرد، وعدد 1 ثلاجة، وعدد 1 دفاية.

5- مولد كهربائى

: يحتاج المشروع الى عدد 1 مولد كهربائي 220 فولت بقدرة 5 ك.وات.

6- موازين وأدوات نظافه

: يحتاج المشروع إلى ميزان طبلية إليكترونى لإستخدامه فى بيع الأرانب بالكيلو، وميزان حساس لمتابعة نمو القطيع، وأدوات نظافه.

7- تكاليف التمويل

: وتشمل القرض والذى تتساوى قيمته مع التكاليف الإستثماريه وهى مجموع البنود السابقه، بالإضافه إلى تكاليف هذا القرض.

ثانيا: الإحتياجات السنويه لتشغيل المشروع

يحتاج المشروع الى بعض السلع أو الإحتياجات اللا زمة لتشغيله سنويا والتي تشمل الآتى:

1- التغذيه

: تحتاج الأم الواحده إلى حوالى 225 جرام علف كمتوسط يومى، وعليه فإن إحتياجاتها السنويه تبلغ حوالى 82125 جرام (225*365)، وبذلك تبلغ إحتياجات الأمهات من العلف سنويا حوالى 8212500 جرام (82125*100) أى حوالى 8,21 طن علف.

ويحتاج الذكر الواحد إلى حوالى 175 جرام علف كمتوسط يومى، وعليه فإن إحتياجاته السنويه تبلغ حوالى 63875 جرام (175*365)، وبذلك تبلغ إحتياجات الذكور من العلف سنويا حوالى 1277500 جرام (63875*20) أى حوالى 1,28 طن علف.

وبالنسبه للخلفه فإن الأم الواحده تعطى حوالى 7 بطون (ولادات) كمتوسط سنوى، ويبلغ عدد الخلفه فى البطن الواحده حوالى 7 أرانب كمتوسط سنوى، أى أن الأم الواحده تعطى حوالى 49 أرنب فى السنه (7*7).

وتقدر نسبة النفوق فى الخلفه بحوالى 20%، وعليه فإن الأم الواحده تعطى حوالى 39.2 أرنب (49*80%) صافى بعد إستبعاد نسبة الخلفه المتوقع نفوقها، وبذلك فإن العدد الكلى لأرانب الخلفه يبلغ حوالى 3920 أرنب سنويا (39,2*100).

ويحتاج الأرنب الواحد منها إلى حوالى 100 جرام علف كمتوسط يومى، ويباع عند عمر 40 يوم بعد الفطام، وعليه فإن إحتياجاته من العلف من الفطام حتى البيع تبلغ حوالى 4000 جرام، وبذلك فإن إحتياجات كل أرانب الخلفه والبالغ عددها كما ذكر سابقا 3920 أرنب تبلغ حوالى 15680000 جرام (3920*4000) أى حوالى 15,68 طن علف . وعليه فإن كمية العلف الكليه التى تحتاجها كل من الأمهات، والذكور، والخلفه تبلغ حوالى 25,17 طن علف.

2- الأدويه والتحصينات

: تحتاج الأرانب إلى أدويه ومطهرات بالإضافه إلى التحصينات.

3- العمالة والإشراف الهندسى والبيطرى

: يحتاج المشـــروع إلى عدد 2 عامـل مدرب، وللإشراف الهندسى يحتاج المشروع إلى مهندس زراعى متخصص فى مشروعات الأرانب، ويحتاج المشــروع إلى طبيب بيطرى للإشراف عليه.

4- إيجار العنبر

: يحتاج المشروع إلى مبنى لحماية الأرانب من العوامل الجويه المختلفه يسمى عنبر.

5- براويتة

: يحتاج المشروع إلى براويته (عربة يد) لتوزيع العلف.

6- تكاليف صيانه وتكاليف أخرى

: يحتاج المشروع إلى صيانه مستمره بالإضافه إلى بعض الإحتياجات الطارئه الأخرى.

7- الإهلاك

: ويشمل الإهلاك السنوى لقطيع التربيه، وللبطاريات، وللمراوح والشفاطات، وللمبردات والثلاجه والدفايات، وللمولد الكهربائى، ولميزان الطبلية وللميزان الحساس وأدوات النظافه، الإهلاك السنوى للبراويته.

8- الكهرباء والمياه والنافق

: وتشمل إستهلاك الكهرباء، وإستهلاك المياه، بالإضافه إلى النافق فى قطيع التربيه.

9- تكلفة القرض

: والذى يساوى التكاليف الاستثماريه للمشروع فى نهاية السنه الأولى من عمر المشروع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إقتصاديات